منتدى طيور الامل
السلام عليالسلام عليكم ورحمة الله وبركاته ايها الزوار الكرام نقول لكم حللتم اهلا ونزلتم سهلا يشرفنا ويسعدنا ان تشاركو بمنتدانا منتدى طيور الامل وتساهمو معنا في رقيه وشكرا
***مديرة المنتدى***

منتدى طيور الامل

اهلا بكل عضو او زائر معنا في المنتدى يشرفنا ان تقوم بالتسجيل وان كنت عضوا سابقا قم بالدخول واثبت تواجدك بيننا
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخولألعاب

شاطر | 
 

 الدلفين : معلومات عنه

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ضحكة امل
مدير المنتدى
مدير المنتدى
avatar

العمر : 20
تاريخ التسجيل : 27/10/2009
عدد المساهمات : 257
نقاط : 683
السٌّمعَة : 1
الموقع : الجزائر

مُساهمةموضوع: الدلفين : معلومات عنه   الأحد ديسمبر 06, 2009 8:08 pm


الدلفين



للدلافين عدة أنواع ، فهنا الدلفين الباسيفيكي الأبيض الجنب ، و الدلفين المبقع ، والدلفين ذو الأنف الشبيه بعنق الزجاجة ، ,الدلفين كومرسون ، والدلفين العادي.

والدلفين هو حيوان ثديي مائي من العائلة الدلفينية ورتبة الحيوانات المائية ، يعيش في كل البحار والمحيطات ما عدا البحار القطبية، يألف المياه المكشوفة والساحلية، لكنه نادراً ما يقترب من الشواطىء أو من المياه الضحلة.

يبلغ الطول الإجمالي للدلفين حوالي 2,6 متر، ويزن نحو 140 كلغ، وعادة ما يكون الذكر أكبر قليلاً من الأنثى وهذا الجنس ينقسم إلى أجناس فرعية توجد في البحار والمحيطات المختلفة، وبحسب البيئة والموقع الجغرافي يختلف اللون والحجم.



بصورة عامة للدلفين بين 40 و 50 سناً على كل جانب لكل فك وزعانفه كلها حادة مثلثة الشكل. يحيا ضمن قطعان يتراوح عدد أفرادها بين 10 و 100 دلفين. وقد يصل تعداد أفراده إلى 1000 دلفين أحياناً يهاجر بشكل مستمر فيهاجر من البحر الأبيض المتوسط إلى شواطىء أميركا ويعود إلى المكان نفسه متبعاً جولة دائرية، تبلغ سرعته في السباحة 25 عقدة، وكثيراً ما يرافق السفن التي تجوب البحار فلا يتخلف عنها، يقتات بالأسماك في المقام الأول.

يحل موسم التزاوج في الصيف والخريف، وتدوم فترة الحمل حوالي 11 شهراً،


وعادةً ما تصبح الدلفين بالغة تمام النضج الجنسي بعد 3 أو 4 سنوات من ولادتها وهي تعيش بين 25 و 30 سنة



للدلفين 200 صوت يتخاطب بها:
تتميز الدلالفين بالذكاء والقدرة على التعلم كما تتميز بطبيعتها غير العدوانية ، وهي سمكة اجتماعية يمكنها بطريقتها الخاصة التخاطب مع بني جنسها ، عن طريق إصدار أصوات خاصة وصفير ..

وهذا ماكشفت دراسة استرالية، أن الدلافين تستخدم حوالي 200 صوت من أجل التخاطب بعضها مع بعض وللتعبير عن حاجاتها.

وأوضحت الباحثة ليز هاوكنز، من مركز أبحاث الحيتان في جامعة ساوثرن كروس في ليزمور باستراليا أن التخاطب بين الدلافين معقد للغاية، كما أن متابعة الصفير أو الأصوات التي تطلقها يدل على أن لها لغة خاصة بها.

وأشارت الباحثة، إلى أن الدلافين تستخدم أصواتا معينة خاصة بها تبعا للحالة التي تكون فيها، مثل محاولة تقديم نفسها والتعرف على آخرين.



وتعتبر الدلافين قادرة على التعلم وهي تستخدم الصدى من أجل تحديد مسيرتها، ويعتبر جهازها السمعي الراداري من بين أعقد الأجهزة الرادارية بين المخلوقات الحية، وباستطاعتها الغوص إلى أعماق لا يمكن للإنسان الوصول إليها.



الدولفين تدعو بعضها بالأسماء:
وجد الباحثون في اسكوتلندا أن الدلافين لديها مهارات تماثل القدرات البشرية التي تمكن الأشخاص من التعرف على بعضهم بشكل فردي.

ونقلت صحيفة تايمز اللندنية عن دراسة أجرتها جامعة سانت اندروز الاسكتلندية أن الدلافين تطور صفارة مخصصة في الأشهر الاولى من حياتها تستخدم كوسيلة للتعريف الشخصي عن الذات.



وذكر فينسنت جانيك الذي اجرى الدراسة في وحدة ابحاث الثدييات البحرية في سانت اندروز أن هذه الصفارات مماثلة للأسماء عند البشر. وارتكزت دراسته على مجموعة من الدلافين تعيش في خليج ساراسوتا بولاية فلوريدا الأميركية، والتي عكف على دراستها منذ أكثر من 30عاما.

التنفس عند الدلافين:
كلنا يعلم بأن عمليه التنفس لدى الانسان إنما تتم بشكل لا إرادي ، ولكن معظمنا لا يعلم أن الدلفين يخالفنا هذا الحال ، فعمليه التنفس لديه تتم إرادياً وحسب تصرفه الشخصي فإن شاء تنفس وإلا فلا !

ولهذا السبب لا يمكن للدلفين أن يغط في النوم العميق إلا إذا كان مخه في حاله إفاقة تامه ودون الغياب عن الوعي ؛ إذ أن نوم الدماغ سيؤدي توقف الأوامر الإرادية ، ومن ثم التوقف عن التنفس ، وأمر كهذا سيكون قاتلا ، هذا إذا ما قسناه بالنظام الحيوي للإنسان .

ولكن الدلفين يحظى بنظام آخر يجعله يتنفس إرادياً رغم نومه !

فلقد اثبتت أبحاث فرنسية في علوم المحيطات نشرت نتائجها وكالة (أ ف ب) وتناقلتها الصحف أن للدلافين آلية للتكيف مع محيطها في مواجهة معضلة البقاء مستيقظة لتتمكن من التنفس وعدم الموت اثناء النوم ، فيغفو نصف دماغها خلال النوم بينما يبقى النصف الآخر مستيقظا ليؤمّن التحكم بالوظائف الحيوية وفي طليعتها التنفس .

وخلال فترات النوم هذه، تصبح عملية تحول الاغذية بطيئة ويمكن رؤيتها عائمة على سطح الماء مع عين مفتوحة وزعنفة خارج المياه.

والطريف في الأمر أنها تغير الجهة التي تنام عليها ، فتصحو الجهة النائمة من الدماغ وتغفو الاخرى ، وتفتح العين المغمضة وتنام الاخرى !!.

ويمكن «للنصف الواعي من الدماغ» ان يؤمن بهذه الطريقة الوضع المثالي للجسم من اجل البقاء على سطح الماء ما يسمح بالتنفس.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://omaima.ahlamontada.net
ضحكة امل
مدير المنتدى
مدير المنتدى
avatar

العمر : 20
تاريخ التسجيل : 27/10/2009
عدد المساهمات : 257
نقاط : 683
السٌّمعَة : 1
الموقع : الجزائر

مُساهمةموضوع: رد: الدلفين : معلومات عنه   الأحد ديسمبر 06, 2009 8:11 pm


خبر قديم بعض الشيئ لكنه جميل بجمال الدلفين

خبراء يابانيون يبتكرون زعنفة صناعية لدولفين معوق:

يبدو أن التعويض بالأطراف الصناعية ، لم يعد مقتصرا على البشر الذين فقدوا أطرافهم ، فقد حصل دولفين في اليابان على زعنفة صناعية ، ليتمكن من العيش بطبيعية ..

وعن ذلك فقد ذكرت طوكيو : أنه أعاد أطباء يابانيون الحيوية الى دولفين معوق، ليتمكن مجدداً من السباحة واللعب بنشاط وحيوية، بعد أن فقد 75 % من ذيله، بسبب مرض غامض.

قام الاطباء بوضع زعنفة صناعية للدلفين ، يعتقد انها الاولى من نوعها في العالم، حيث مكّنته من القفز والسباحة لمدة 20 دقيقة يوميا.

وكما ورد بجريدة الشرق الاوسط اللندنية ،فقد صنع مهندسون في شركة “بريدجستون” اليابانية لإطارات السيارات، الزعنفة من المطاط ، تزن حوالى 2 كيلوجرام ، فيما يصل عرضها الى 48 سنتمترا

ويعيش الدولفين “فوجى” وهو انثى وأم تبلغ من العمر 34 عاما، في حوض اوكيناو تشارومي للاسماك، الاكبر من نوعه في اليابان.

ويقول المشرف في الحوض انه رغم ان “فوجي” كان بإستطاعتها السباحة من دون الزعنفة الصناعية، الا انها كانت بطيئة ولم يكن بإمكانها القفز

أما الآن فهي ترتدي يوميا زعنفتها، التي تؤهلها لأداء مهمات أقرانها بنفس السرعة.

وكانت “فوجي” ترفض في البداية ارتداء الزعنفة الصناعية، عندما قرر المشرفون عليها أن ترتديها فقط لفترة زمنية قصيرة.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://omaima.ahlamontada.net
 
الدلفين : معلومات عنه
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى طيور الامل :: عالم البيئة والمحيط-
انتقل الى: